صناعة البلاستيك

نشر في ابحاث و مقالات عامه

صناعة البلاستيك

تعتبر صناعة البلاستيك من الصناعات الحيوية التي يعتمد عليها الإنسان في مختلف مجالات الحياة فمنتجات صناعة البلاستيك تبدأ من الأواني في المنزل إلى الأسقف المُعلقة إلى السيارات إلى الطائرات وتدخل صناعة البلاستيك في العديد من الصناعات الأخرى كالصناعات المعدنية والأخشاب وكابلات الكهرباء والأجهزة المنزلية والالكترونيات وصناعات التغليف، ويندرج تحت صناعة البلاستيك الكثير من الصناعات.

والبلاستيك أو ما يُسمى ب" اللدائن" هي مادة سهلة التشكيل بصور مُختلفة تتكون من سلاسل تُدعى البوليميرات.

ولا تزال المجتمعات تشهد التطور منذ العصر الحجري وحتى عصر الذهب الأسود ( البترول)، والذي ساهم في ظهور صناعات جديدة وكثيرة، وقد ظهرت صناعة البلاستيك وازدهرت وأصبحت اليوم تحتل صدارة الصناعات الحالية نتيجة كثرة استخدامها في الحياة اليومية، وذلك لأن صناعة البلاستيك تدخل في تركيب الأشياء والأدوات المحيطة.

ويتم صناعة البلاستيك من المواد التالية:

             البترول.

            الغاز الطبيعي.

             الفحم.

التركيبة المستخدمة في صناعة البلاستيك:

يتركب البلاستيك من الإيثلين وهو أحد مشتقات النفط الذي يُستخدم في صناعة البوليثين لاحتوائه على الكربون الذي يُشكل العنصر الأكثر فاعلية في صناعة البوليمار، ويُضاف إليه مواد تُكسبه خواص مُعينة كالليونة والمرونة والشفافية.

صناعة البلاستيك:

يشمل تصنيع البلاستيك مرحلة تصنيع البوليميرات ثم مرحلة تشكيل المُنتج النهائي.

تحضير البوليمار:

تقوم المصانع البتروكيماوية بتحويل البترول الخام إلى مونوميرات من خلال تكسير الروابط، ثم تُربط المونوميرات في سلاسل طويلة تُسمى البوليمارات ويتم إنجازها في وحدات قياسية.

صناعة وتشكيل البلاستيك:

يتم خلال هذه المرحلة تشكيل المُنتج النهائي بعد إضافة المواد كالمقويات والمُلدنات والإخضاب لتحسين خواصه، ويتم تشكيل المُنتج من خلال 7 عمليات رئيسية:

             القولبة أي صناعة قالب بالشكل المطلوب للصب أو السبك فيه.

             السبك أو الصب.

            البثق.

           تلميس أو تشكيل الرقائق المصقولة.

             تشكيل الرقائق أو التصفيح.

             الرغوي.

             التشكيل الحراري.

صناعة البلاستيك عن طريق القولبة:

وتنقسم عملية القولبة إلى مجموعة من العمليات الأخرى:

           النفخ: تستعمل هذه العملية في صنع القوارير المُجوفة، وتتم العملية من خلال إدخال أنبوب من الراتينج المُنصهر (باريسون) في قالب ويُدفع بهواء مضغوط أو بخار إلى الباريسون الذي يتمدد دافعا الراتينج إلى كل جوانب القالب.

          الحقن: وهي أكثر عمليات قولبة البلاستيك الحرارية شيوعا، وتتم العملية عن طريق إسقاط أقراص الراتينج من وعاء قمعي إلى القالب المُراد صنعه وبعد 30 ثانية يتصلب البلاستيك، ثم يُفتح القالب بعد ذلك ويتم إخراج المُنتج المُتشكل بواسطة مسمار الطرد.

             الضغط: وتعد هذه العمليات أكثر عمليات القولبة شيوعا وتُسمى المُتصلدات الحرارية، وتُجرى العملية من خلال الضغط على البلاستيك وبعد التكوين يُضغط على القالب المُستعمل في تشكيل المنتج النهائي ومن منتجات هذه العملية دُعامات السيارات ومقابض الأواني.

             القوة الدورانية: وتتم هذه العملية من خلال ملأ القالب جزئيا بمسحوق الراتينج، ثم تسخين القالب وإدارة المُحرك بسرعة قصوى مشكل قوة الطرد المركزية.

وبعد ذلك تقوم القوة المُسماة قوة الراتينج بدفع المُنصهر إلى جدران القالب ثم تُبقيها في موضعها حتى تتصلب.

صناعة البلاستيك عن طريق السبك أو الصب:

تستخدم هذه العملية في تشكيل مواد البلاستيك الحرارية، وتتم هذه العملية بصب الراتينج المُنصهر في قالب ثم تركه ليتصلد، ومن أهم منتجات هذه العملية: التروس والألواح السميكة.

صناعة البلاستيك عن طريق البثق:

تُستعمل هذه العملية في إنتاج الأنابيب والقضبان وأغطية الأسلاك، وذلك بإدخال جزيئات صلبة من البلاستيك الحراري الخارجة من إناء مخروطي إلى داخل أسطوانة ساخنة.

تشكيل الرقائق المصقولة:

يتم إجراء هذه العملية بوضع البلاستيك المُنصهر بين زوجين مصقولين من الأسطوانات الساخنة وينتج عن هذه العملية عناصر مثل: أوراق اللعب المُغطاة بالبلاستيك والأفرشة المُستعملة في المناضد، وذلك بعد إضافة ألياف الأوراق أو رقائق المعادن.

تشكيل الرقائق أو التصفيح:

وذلك بتلصيق أكداس من الألياف الزجاجية والخشب والورق، ثم تُنقع الرقائق في الراتينج وتتم العملية بوضع الواحدة فوق الأخرى ثم وضعها تحت آلة حيث تقوم هذه الآلة بضغطها حتى يقوم الراتينج بتلصيق الرقائق مع بعضها بقوة الضغط وتنتج عن هذه العملية الخشب المضغوط وألواح تغطية المناضد.

صناعة البلاستيك عن طريق التشكيل الحراري:

وهي العملية الأقل تكلفة من حيث المال مُقارنة ً بالعمليات الأخرى، وتتم بتثبيت رقائق البلاستيك فوق القالب وتسخينها حتى تُصبح لينة، ثم تمتص مضخة الهواء الرقائق اللينة إلى الأسفل كي تُغطي جميع القالب، ثم تتصلد وتظهر في أشكال وقوالب مختلفة ومن أهم مُنتجاتها أحواض الاستحمام.

أنواع البلاستيك:

هناك نوعان أساسيان من البلاستيك هما:

البلاستيك الحراري:

وهو الذي يتم تليينه بالحرارة ومن ثم يتغير شكله وبالتالي يُمكن صهره وإعادة تشكيله، ويُعتبر هذا النوع هو الأكثر استعمالا ومن منتجاته: أكياس البلاستيك، والقارورات البلاستيكية.

البلاستيك اللاحراري:

يتحول هذا النوع من اللدائن بعد تشكيله إلى مواد غير مُنصهرة، ولا يُمكن إعادة تليينه وتشكيله عند إعادة التسخين، ويُستخدم هذا النوع من البلاستيك في تغليف الأسلاك الكهربائية ومقابض القدور.

المصدر:.entej.com

Tags :,